28 مارس، 2007

العقل ليس إلا تخيل

اليوم كنت أقرأ في مدونة عبد الرحمن جادو عن الخيال ودَورِه في حياتنا وكم نترك له العنان بنّا ، المهم تذكرت صديقتي عندما وجهت لي سؤال مرة " نهى لمَ تحبين التخيل وتؤمنين ببعض الخيال رغم عشقك لاتخاذ العقل كفيصل في اتخاذ القرارات " ، رددت برد أنا نفسي أتذكره وأستعجب كيف أؤمن به هكذا كأنها نظرية مسلم بها وصحيحة ورغم أن هناك من سيعترض عليّ لكني أجد نفسي مؤمنة بها رغم كل شيء ، فكان ردي لها " العقل ليس إلا تخيل " هي استعجبت وأظن لولا أنها أحرجت مني لقالت أنتِ مجنونة ولستِ نهى ، حقا أحيانا يكون لنا معتقدات عجيبة لا يقتنع بها إلا نحن لكنها موجودة على كل حال . لكن تظل لهذه المعتقدات أسباب أو وجهة نظر بُنيت عليها ، ووجهة نظري هنا هو أن العقل ليس ملموسا لكننا نتخيله ونوجده ببعض المعتقدات والمفاهيم والجهد الراسخين بنا فنخرج منها ما كنا نتخيله ويطلق عليه العقل.ـ

حيث أن الخيال أراه أنواع ، نوع من الممكن ايجاده واعطاءه شكل الواقع لكن ببعض الفعل ونوع أخر من المستحيل تحقيقه لكنه يشعرنا براحة نفسية وهذا عيبه أن نتقمصه لدرجة إيماننا بإمكانية تحقيقه فهذا في حد ذاته ضرب من الجنون لذلك لابد من وجود فهم داخلنا أنه ليس إلا مُصبر لا يمكن تحقيقه .ـ

والخيال في رأيي أيضا هو الحلم لكن بدرجة أكبر يعني الحلم مضروبا في المليون " حلم واسع " كما نقول لكن جدا ، لذلك فالحياة لا تسير بنا بدون الحصول على مسكن يعيننا على التكملة أو النهوض ، والخيال هو هذا المسكن لكن لابد من يقيننا أنه قد لا يتحقق بمعنى وضع نسب عدم تحقيقه كبيرة حتى لا يكون هناك فجوة بين الواقع الذي لابد منه والخيال المسكن المؤقت أو اللحظي فقط ، فالخطأ أن نجعل للخيال المساحة الأولى في حياتنا دون الواقع فالعكس هو ما لابد تطبيقه .ـ

ويظل رغم كل هذا العقل ليس إلا تخيل فلما نحجم أنفسنا عن التخيل ببعض العقل ؟!..ـ

هناك 5 تعليقات:

  1. قوانين التخيل لا يحكمها أي عقل
    عندما تحدث فرويد عن العقل اللاواعي واللاشعور قال إنه لا يوجد أية قوانين تحكم العوالم المتخيلة أو المفترضة

    دايماً لما بطير بخيالي وبحلم وروح في دنيا تانية.. ألاقي ناس تقولي انزل على أرض الواقع.. أنزل ليه؟ هو انا مش سعيد وفرحان كده.. أنزل ليه؟ شوية خيال
    في الحلم مفي قانون.. الجمال مطلق الحب مجرد الصورة صافية بلا شوائب.. أكيد مش هبطل خيال.. خيالي بيرسم عوالم جميلة قوي مش ممكن أتخلى عنها

    ومش هعمل زي ما قال منير
    قبل ما تحلم فوق
    هعمل زي المثل ما بيقول
    احلم الحلم مش بفلوس

    ردحذف
  2. الخيال
    من منا لا يترك نفسه للخيال والتخيل والاحلام والتمنى
    موضوع جامد
    انا كاتب على موضوع يشبه الموضوع ده

    ردحذف
  3. إبراهيم محسن

    مرحبا بك

    ورايك رائع ومقتنعة ببعضه لأن الخيال ليه حدود لازم ما يزيدش عن حده أو أعيش فيه لدرجة إني أنسى الواقع ومستحيلاته وقوانينه

    الخيال مسكن صحيح لكن لازم نعرف إنه أحيانا بل كثيرا مستحيل

    ومتعملش وي ما قال منير

    لكن اعمل بالمثل اللي بيقول

    احلم بس للحلم حدود

    وانرت مدونتي الصغيرة

    ردحذف
  4. ايمن

    منور بجد

    الله يخليك

    وانا معاك كلنا محتاجين بعض من الحلم والخيال لنسير بالحياة

    وشفته وكنت مستنية اكمله وارد عليك مش بتاع الشنطة

    ومرحبا بك دوما

    ردحذف
  5. مممم ..

    كنت لأتفق معك لولا أنني موقن أن هناك شئ إسمه العقل ، ولا أعتقد أنه مجرد ثوابت ومعتقدات وغيره ..

    فالروح أيضاً غير ملموسة ..
    ولا يمكن من تفسير لها أنها ضرب من الخيال أو غيره ..

    على العموم تدوينة مُثيرة للإهتمام

    ردحذف