1 يونيو 2013

عن الفرنسية واللبنانية وأنا بينهما

لكلا الفتاتين مسارٌ مختلف أعتقد إديت كانت أسوأ حالًا وبؤسًا من فيروز فقدت الجميع الجميع بلا استثناء، حتى الحُب والوطن، وبقي غنائها، لدرجة أنها تمسكت بوجودها لآخر قطرة نفس على المسرح، رغم انهيارها في التعب والحزن، كي لا تفقد نفسها والموت يتسلمها،  أما فيروز كان يوجعها ( الحُب / الوطن )، وما يجمعه ويفرقه ويشده ويجذبه وما يقطعه إربًا.
"فيروز" و"إديت بياف" يرتبطتان بي من زمنٍ، لكن هذه الفترة أسمعهما بغزارةٍ مجنونةٍ متحديةً كل الوجع، وهلعًا في دفئ الحزانى، يتشابهان في النعومة كحزنٍ يلتقي الحنان، وفي الحدة ككِبرٍ يحتضن الشوق.

لا أعرف تحديدًا ما أكتبه ولا أعرف ما الرابط، لكن مؤخرًا وجدت الاثنتان تتمددتان في التناص لتلتقي " Ne me quitte pas " بـ " الله معك يا هوانا " / و " مش فارقة معاي "  بـ " Non, je ne  regrette rien " / و" يا هموم الحُب "  بـ "L'Hymne à  l'amour  " / و" حبوا بعضن"  بـ " la foula " / و" ما قدرت نسيت "  بـ " Tu es  partout " / و" بيتي أنا بيتك " بـ " Mon Dieu " إلخ إلخ .

حتى لو اختلف معي الجميع في كلِ ما سبق، ففي النهاية الحقيقة الوحيدة أن فيروز هي وردة الشرق التي أثلجت صدر أحدهم النائم في الوجع، وإديت هي وردة الغرب التي أدفئت صدر أحدهم المتجمد في الألم، لا بد أن يجمعهما شيئًا غير إيماني بالاثنتين، وولعي بالروح في نبرتهما، وأيًا كان فاسمعوهما فقط، واسترخوا.
...

هناك 5 تعليقات:

  1. بتسمعى اديت بياف؟ الله يرحمه كان مغرم بالريس متقال :P

    بس حلو الكلام يا أنوش، وحلو الربط بين تيمات اغانى فيروز واغانى اديت

    وان كنت متحفظ على حكاية ان فيروز وردة الشرق دى. هى فيروز حلوة وكل حاجة، بس انتى فاهمة بقى وكدهون :)

    ردحذف
    الردود
    1. الله يرحمه ده تبعك ؟ :P ولو إن بياف ممكن تقلب ع متقال لو حبت : ))

      واتحفظ يا جدع حقك بس الست برضون وردة الشرق بقى لسه وكدهون وكدهون وكدهون :)

      حذف
  2. اللى تبعى؟ (مصمصة شفايف). تعرفى انتى ايه عن اللى تبعى؟ دى صورته كانت خلاص قربت تنزل ع الين. بلاش جهل بقى

    اصلا مينفعش تصرى على انها وردة الشرق فـ وجود كدهون. كدهون - لمن لا يعرف - تنفى ما عداها من ورد، فتنفرد بالوردية، شرقا وغربا، وشمالا وجنوبا (وفى كل الاتجاهات)، فتنبّه! :D

    ردحذف
    الردود
    1. الين !! ع راي حد: " الله يرحم جدك " :P

      وعن باقي التعليق طيب لطيف :D

      حذف
  3. .انضم إلى eToro وقُد ثورة التكنولوجيا المالية

    انضم إلى مسيرة النجاح اتصل بأكثر من 4 ملايين متداول ومستثمر من 170 دولة

    ردحذف